الأنماط المزاجية لدى عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • ريم سليمون
  • فؤاد صبيره
  • رانية علي

الملخص

يحاول هذا البحث التعرف إلى الأنماط المزاجية السائدة لدى عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية، وكذلك تعرف الفروق بين متوسطات استجابات المعلمين على مقياس الأنماط المزاجية تُعزى لمتغيرات (الجنس، مكان الإقامة، المرحلة الدراسية). ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس الأنماط المزاجية على عينة من المعلمين بلغت (274) معلماً ومعلمة، وتم التأكد من صدقه وثباته بتطبيقه على عينة شملت (32) معلماً ومعلمة، وقد بلغ معامل الثبات باستخدام معادلة سبيرمان بروان (0.796)، وبطريقة ألفا كرونباخ (0.73). وانتهى البحث إلى أن بعد (دينامية العمليات العصابية) هو البعد الأكثر انتشاراً بين معلمات التعليم الأساسي يليه بعد (قوة عمليات الكف) وأخيراً بعد (قوة عمليات الاستثارة). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور، إناث) لصالح الإناث، إضافة إلى وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية (حلقة أولى، حلقة ثانية)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير مكان الإقامة (ريف، مدينة) عند كل بعد من أبعاد الأنماط المزاجية السائدة لدى أفراد عينة البحث من معلمي مرحلة التعليم الأساسي.

التنزيلات

منشور

2016-09-27

كيفية الاقتباس

Slemon, R. ., Fouad , S., & Ali , R. (2016). الأنماط المزاجية لدى عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 37(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2008