الكفايات التخطيطية التي يمتلكها مديري مدارس التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) في محافظة اللاذقية من وجهة نظر المعلمين والمديرين(دراسة ميدانية)

المؤلفون

  • نورا محمود

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف إلى آراء عينة من مديري ومعلمي مدارس التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية حول الكفايات التخطيطية التي يمتلكها المديرين، وكذلك التعرف إلى الفروق في آرائهم تبعاً للمتغيرات (المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة). اشتملت عينة البحث على (262) مديراً ومعلماً للعام الدراسي 2014/2015. ولتحقيق الغرض من البحث تم بناء أداة بحث (استبانة) مؤلفة من (70) فقرة موزعة إلى ستة محاور للكفايات التخطيطية هي (تخطيط للمناهج، التخطيط لإدارة الوقت، التخطيط لمُخرجات التعلّم، إدارة الموارد المادية والمالية، إدارة الموارد البشرية، التخطيط للتواصل مع المجتمع المحلي). بينت نتائج البحث أن درجة امتلاك المديرين للكفايات التخطيطية متوسطة، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد عينة البحث في درجة امتلاك المديرين للكفايات التخطيطية تعزى إلى متغير عدد سنوات الخبرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير المسمى الوظيفي لصالح المديرين، وكذلك تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح دبلوم التأهيل التربوي والدراسات العليا. كما قدم البحث مقترحات منها بناء مقياس الكفايات التخطيطية لمديري المدارس للتعرف على درجة امتلاكهم لهذه الكفايات بشكل علمي ودقيق، والعمل على إقامة دورات تدريبية لمديري مدارس التعليم الأساسي قبل التحاقهم بالعمل الإداري في المدرسة.

التنزيلات

منشور

2016-09-28

كيفية الاقتباس

Mahmoud, N. . . . (2016). الكفايات التخطيطية التي يمتلكها مديري مدارس التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) في محافظة اللاذقية من وجهة نظر المعلمين والمديرين(دراسة ميدانية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 37(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2020