درجة إدارة مدارس التعليم الثانوي العام وفقاً لمفهوم الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين "دراسة ميدانية في المدارس الثانوية العامة لمدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • شيراز العلي

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن مدى إمكانية إدارة مدارس التعليم الثانوي العام في مدينة اللاذقية وفقاً لإدارة  الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين. وتعرف الفروق في اتجاهاتهم نحو إدارة مدارس التعليم الثانوي العام وفقاً لمفهوم الجودة الشاملة تبعاً للمتغيرات الآتية (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة الوظيفية). ولتحقيق أهداف البحث صممت استبانة مؤلفة من (72) فقرة موزعة إلى سبعة مجالات هي (التخطيط الاستراتيجي المدرسي، وجودة عمليــــات التعليم والتعلّم، والتقويم التربوي، والانفتاح على المجتمع المحلي، القيادة التربويـــــــــة الفاعلـــــة، والثقافة التنظيمية في المدرسة، وإدارة المعلومــــــات في المدرسة)، طبقت على عينة مؤلفة من (278) مدرساً ومدرسة، بنسبة مئوية (18%) للعام الدراسي 2014 – 2015، بعد التحقق من صدق الاستبانة بعرضها على مجموعة من المختصين في هذا المجال في كلية التربية بجامعتي دمشق وتشرين، وبلغ عددهم (7) محكمين، ومن ثباتها بطريقة (Alpha Cronbach) بلغ معامل الثبات للاستبانة ككل (0.7).

أظهرت نتائج إجابات أفراد عينة البحث من المدرسين أن درجة إدارة مدارس التعليم الثانوي العام في مدينة اللاذقية متوسطة وفقاً لمفهوم الجودة الشاملة، وأن الفروق بين متوسطات درجات إجابات المدرسين حول إدارة مدارس التعليم الثانوي تبعاً لمتغيري (الجنس، وسنوات الخبرة الوظيفية) غير دالة وليست جوهرية، في حين أظهرت النتائج وجود فروق جوهرية ودالة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي والتربوي لصالح حملة الدراسات العليا، وقدم البحث توصيات عدة أهمها تفعيل إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية العامة، والعمل على نشر ثقافة الجودة بين جميع العاملين.

التنزيلات

منشور

2016-12-20

كيفية الاقتباس

Alali, S. . . (2016). درجة إدارة مدارس التعليم الثانوي العام وفقاً لمفهوم الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين "دراسة ميدانية في المدارس الثانوية العامة لمدينة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2304