الالتفات في ديوان "ابن مقبل"

المؤلفون

  • حسين وقاف
  • رقية عيد

الملخص

يشتغل البحث على أسلوب الالتفات، بوصفه ظاهرةً أسلوبيّةً، عملت على تلوين الخطاب الشعريّ في ديوان "ابن مُقبل"؛ بما هو انتقال من أسلوبٍ إلى آخر انتقالاً مفاجئاً، لأداء أغراضٍ بلاغيّةٍ تتعدّد بتعدّد أضربه وسياقاته، تجسّد إحساس مبدع الكلام، وتُلقي بظلالها الفنيّة على فكر متلقٍ يتأمّل هذا الأسلوب الفنيّ ذا القيمة الجماليّة، لأنّه شكلٌ من أشكال الانزياحات التركيبيّة، ويستجلي وظيفته الخّاصّة في سياقه الخاصّ.

على أنّ للالتفات صوراً ثلاث، هي: الالتفات النحويّ، والالتفات الدّلاليّ، والالتفات النحويّ الدلاليّ، لكلٍّ منها أضربه في السياق؛ إذ ينظر البحث في أضرب الالتفات النحويّ المرتبط بالتحوّل في استعمال الضمائر التي تغني عن تكرار ذكر المرجع العائدة عليه، ويستشف المعاني التي أدّتها تلك الأضرب في سياقاتها الشعريّة التي جاد بها الدّيوان.

التنزيلات

منشور

2016-12-21

كيفية الاقتباس

Waqaf, H. ., & Eid, R. . . (2016). الالتفات في ديوان "ابن مقبل". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2308