مستوى صعوبات التواصل الاجتماعي عند أطفال طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم دراسة ميدانية في مركز المستقبل بدمشق

المؤلفون

  • غسان أبو فخر
  • غالية المارديني

الملخص

هدفت الدراسة إلى:معرفة صعوبات التواصل الاجتماعي الأكثر ظهوراً عند أطفال طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم, ومعرفة فيما إذا كان هناك فروق في مستوى الصعوبات تعود لمتغير الجنس,ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة اختبار طيف التوحد الطفولي المترجم لبلال عودة ,و مقياس التواصل الاجتماعي المعد من قبل الباحثة. وشملت الدراسة:12 طفلاً من عمر 5-10 سنوات مشخصين بطيف التوحد (6 ذكور- 6 إناث) وكان من أهم نتائجها:وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى صعوبات التعبيرات الإيمائية وصعوبات الصداقة مع الأقران، وهذا الفرق كان لصالح صعوبات الصداقة مع الأقران. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى صعوبات التعبيرات الإيمائية وصعوبات مشاركة الآخرين الاهتمامات، وهذا الفرق كان لصالح صعوبات مشاركة الآخرين الاهتمامات. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى صعوبات الصداقة مع الأقران وصعوبات مشاركة الآخرين الاهتمامات، وهذا الفرق كان لصالح صعوبات مشاركة الآخرين الاهتمامات. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى صعوبات التواصل الاجتماعي في كل من(التعبيرات الإيمائية و الصداقة مع الأقران)حسب متغير جنس الطفل, بينما لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى صعوبات مشاركة الآخرين الاهتمامات حسب متغير الجنس نفسه.

التنزيلات

منشور

2017-01-03

كيفية الاقتباس

Abo Fakhr, G. ., & elmardeny, G. . . (2017). مستوى صعوبات التواصل الاجتماعي عند أطفال طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم دراسة ميدانية في مركز المستقبل بدمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2319