أساليب التناص الشعري عند ممدوح عدوان

المؤلفون

  • محمد حسن
  • محمد علي

الملخص

يحاول هذا البحث تحديد أساليب التناص (intertextuality) الشعري عند ممدوح عدوان, منطلقاً من قراءة أوليّة في مصطلح التناص, ودوره في رفد العملية الإبداعية بمعطيات تراثية ترقى بالنص الحديث إلى مستوى تفاعلي مع نصوص أخرى, ويتبدّى هذا التفاعل وفق ثنائية الاتصال والانفصال القائمة على محاكاة النصوص الشعرية القديمة حيناً, وتجاوزها أو نفيها حيناً آخر . ويتجلّى التناص الشعري عند ممدوح عدوان بأساليب ثلاثة, وهي : التضمين الذي يحافظ فيه عدوان على البنية اللفظية للشعر القديم نسبياً, والإحالة (reference) عبر كلمة أو جملة وردت في الشعر القديم, والإيحاء الذي يعتمد الخفاء (obscurity) في التناص مع الشعر القديم . وسيقارب البحث جماليات هذه الأساليب وتفرعاتها, متوخياً الوصول إلى نتائج تبيّن أثر التناص الشعري في انفتاح النص الشعري الحديث على التراث الشعري القديم, وتوظيفه في سياق رؤيوي معاصر

التنزيلات

منشور

2017-01-08

كيفية الاقتباس

Hasan, M. . ., & Ali, M. . . (2017). أساليب التناص الشعري عند ممدوح عدوان. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2327