اتجاهات تلامذة الصف الرابع الأساسي نحو مادة الدراسات الاجتماعية وفق نموذج مارزانو " دراسة ميدانية في مدراس مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة اللاذقية "
الملخص
يهدف البحث إلى تعرف اتجاهات تلامذة الصف الرابع الأساسي نحو مادة الدراسات الاجتماعية وفق نموذج أبعاد التعلم لمارزانو، وعلاقتها بمتغيري الجنس ومكان الإقامة. ولتحقيق ذلك، استخدم المنهج الوصفي، وأعد مقياس للاتجاهات حول المناخ الصفي والمهام الصفية، ووزع على عينة عشوائية بسيطة قوامها (201) تلميذاً وتلميذة من الصف الرابع الأساسي بمحافظة اللاذقية. وأظهرت النتائج أن عينة البحث تمتلك اتجاهاً إيجابياً نحو مادة الدراسات الاجتماعية بشكل عام، واتجاهاً إيجابياً نحو شعورهم بالمقبولية من قبل المعلم وأترابهم، وشعورهم بالترتيب والنظام في الصف، وفهم مادة الدراسات الاجتماعية ووضوحها، وقدرتهم على الإنجاز فيها. ولا يوجد فرق في اتجاه الذكور والإناث نحو مادة الدراسات الاجتماعية بشكل عام، ونحو شعورهم بالمقبولية من قبل المعلم وأترابهم، وشعورهم بالترتيب والنظام، وفهمهم لمادة الدراسات الاجتماعية، بينما كان اتجاه الإناث نحو قدرتهم على الإنجاز في مادة الدارسات الاجتماعية أفضل من اتجاه الذكور. كما كان شعور تلامذة الريف بالراحة في مادة الدراسات الاجتماعية أفضل من شعور تلامذة المدينة، بينما كان اتجاه تلامذة المدينة نحو فهم مادة الدراسات الاجتماعية والقدرة على الإنجاز فيها أفضل من اتجاه تلامذة الريف. ولذا اقترح في ضوء النتائج باستمرار تعليم المعلمين في أثناء الخدمة وخلالها حول أهمية البيئة الصفية الإيجابية والأنشطة في مادة الدراسات الاجتماعية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر في مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .