الأثر الأنثوي في البنية الفكرية والاجتماعية في مسرحية(الاغتصاب) لسعد الله ونوس

المؤلفون

  • حورية حمو
  • دانيه حسن

الملخص

يشكّل مشروع سعد الله ونوس الثقافي مشروعاً تقدمياً على المستوى العربي. نظراً لانشغاله بهموم الإنسان وقضاياه المختلفة, وتعدّ تجربته في المسرح السياسي من التجارب الناضجة لاسيما تلك التي ناقش من خلالها القضية الفلسطينية وواقع الإنسان الفلسطيني تحت الاحتلال, وخصوصاً واقع المرأة؛ إذ ركّز سعد الله ونوس في مسرحية (الاغتصاب) على مفهوم الصراع العربي الإسرائيلي، لكن من خلال تأمّل شخصي من جانبه في قضية العرب الجوهرية فلسطين, ودعا إلى إعادة التفكير بهذه القضية بصورة ديمقراطية بعيداً عن المخاوف والمحرمات, والمناخ الإنشائي الذي أحيط بها, فأكّد ضرورة التعامل مع هذه القضية ضمن فهمٍ جوهري وحقيقي لطبيعة الصراع العربي الصهيوني, وفهم الإيديولوجية الصهيونية فهماً دقيقاً ومختلفاً عما قبل, وهذا ما أراده الكاتب في هذه المسرحية, التي تحمل علامات دلالية جديدة أهمّها التقابل الأنثوي بين الحكايتين الإسرائيلية والفلسطينية وأثره في البناء الفكري والاجتماعي. مع توصيفٍ واقعيٍّ للشخصيات الأنثوية الفلسطينية واليهودية، ومحاولة التعمق في فهم الشخصية اليهودية بأبعادها وأمراضها، والشخصية الفلسطينية بعنادها، على الرغم مما يحيط بها من إحباطات.

التنزيلات

منشور

2017-01-10

كيفية الاقتباس

Hamo, H. . ., & Hasan, D. . . (2017). الأثر الأنثوي في البنية الفكرية والاجتماعية في مسرحية(الاغتصاب) لسعد الله ونوس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2330