تقييم برامج التكوين المهني لمعلّمي التربية الخاصة في مؤسسات ومراكز التربية الخاصة في الأردن .

المؤلفون

  • عاكف الخطيب
  • هيثم القاضي

الملخص

هدفت البحث إلى تقييم برامج التكوين المهني لمعلّمي التربية الخاصة في مؤسسات ومراكز التربية الخاصة من وجهة نظرهم , كما هدفت إلى التعرف على أثر متغيري الخبرة ونوع المدرسة على درجة توافر برامج التكوين المهني. وتكونت عينة البحث من (60) معلماً ومعلمةً, ولتحقيق أهداف البحث تمّ بناء استبانة تكونت من (74) مؤشراً موزعة على أربعة أبعاد رئيسة. وأظهرت النتائج أنّ هناك بُعداً واحداً ذا درجة تطابق مرتفعة, وهو: بُعد "أهداف برنامج التدريب المهني" بمتوسط حسابي بلغ (2.55)، في حين وجود ثلاثة أبعاد رئيسة تطابقت بدرجة متوسطة, وهي على التوالي : بُعد "سمات وخصائص المدربين" بمتوسط حسابي مقداره (2.23), وبُعد " محتوى البرامج ومضامينها" بمتوسط حسابي (2.12), وبُعد "الجانب الإداري والتنظيمي" في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (2.00)، وبلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية لأبعاد الإستبانة, (2.25). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر الخبرة في جميع الأبعاد وفي الدرجة الكلية. في حين أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) تعزى لأثر نوع المؤسسة.

التنزيلات

منشور

2017-01-11

كيفية الاقتباس

Al-Khateeb, A. . ., & Alqadi, H. . . (2017). تقييم برامج التكوين المهني لمعلّمي التربية الخاصة في مؤسسات ومراكز التربية الخاصة في الأردن . مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2341