مهارات الاتصال الاداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • اصف يوسف
  • فؤاد صبيرة
  • نورا زهره

الملخص

هدف هذا البحث إلى تعرف مهارات الاتصال الإداري في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية من وجهة نظر المديرين والمعلمين العاملين فيها. وتعرف الفروق في آراء أفراد عينة البحث حول مهارات الاتصال الإداري لدى مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية من وجهة نظر المديرين والمعلمين في مدينة اللاذقية تعزى لمتغيرات (المسمى الوظيفي، الخبرة الوظيفية، المؤهل العلمي والتربوي). لمعالجة مشكلة البحث استخدمت استبانة احتوت (64) عبارة، احتوت خمسة مجالات، اشتملت عينة البحث على (92) مديراً ومديرة، و (308) معلماً ومعلمة للعام الدراسي 2015/2016، واستخدم المنهج الوصفي. وللحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين بجامعة تشرين. وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (48) معلماً ومديراً، من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، والذي بلغ (0.707) و(0.853) بمعامل سبيرمان براون. بينت النتائج أن تقدير أفراد عينة البحث لدرجة الاتصال الاداري في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي جاءت بدرجة متوسطة من وجهة نظر المديرين والمعلمين. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث في تقديرهم لواقع الاتصال الاداري في مدارسهم تبعاً لمتغير الخبرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) تبعاً لمتغيري (المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي). كما قدم البحث مقترحات منها توفير مناخ إيجابي فعال للعاملين في المدرسة، والحاقهم بدورات تدريبية.

التنزيلات

منشور

2017-01-11

كيفية الاقتباس

Yousef, A., Sbeira , F., & Zahra, N. (2017). مهارات الاتصال الاداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2343