فعالية برنامج تعليمي معد وفق نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التفكير ما وراء المعرفي لدى الطلبة المتفوقين عقلياً في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • لينا بدور

الملخص

هدف البحث الحالي للكشف عن فعالية برنامج تعليمي معد وفق نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التفكير ما وراء المعرفي لدى الطلبة المتفوقين في محافظة اللاذقية. وقد تم اختيار عينة البحث مؤلفة من (58) طالباً وطالبة, واتبع المنهج شبه التجريبي من حيث تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين:(التجريبية 29 طالباً وطالبة), والضابطة 29 طالباً وطالبة). واستخدم البحث برنامجاً تعليمياً معد وفق نموذج مارزانو لأبعاد التعلم لدى الطلبة المتفوقين في الصف الأول الثانوي, واستخدم البحث أيضاً الصورة المعربة من اختبار للتفكير ما وراء المعرفي للباحثين عبد الناصر الجراح وعلاء الدين عبيدات(2009). أظهرت نتائج الدراسة فرقاً بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار ما وراء المعرفي, وهذا الفرق كان لصالح طلبة المجموعة التجريبية, الذين درسوا الوحدة المقررة باستخدام البرنامج التعليمي المعد وفق نموذج مارزانو لأبعاد التعلم، كما توصل البحث الحالي إلى عدم وجود أي فرق بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية (الذكور والإناث) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير ما وراء المعرفي, ويمكن أن يعزى ذلك إلى أن أبعاد التعلم وفق نموذج مارزانو تشجع الطالب أن يكون شريكاً فعّالاً في الموقف التعليمي، مما ساعد في تنمية التفكير ما وراء المعرفي لديه ذكراً كان أم أنثى.

التنزيلات

منشور

2017-01-17

كيفية الاقتباس

Baddour, L. . . (2017). فعالية برنامج تعليمي معد وفق نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التفكير ما وراء المعرفي لدى الطلبة المتفوقين عقلياً في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2363