أثر استراتيجية ما وراء المعرفة في تحسين الاستيعاب القرائي لدى عينة من طلبة الصف التاسع الأساسي في البادية الشمالية الشرقية في الأردن(دراسة ميدانية)

المؤلفون

  • هيثم القاضي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استراتيجية ما وراء المعرفة في تحسين الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في البادية الشمالية الشرقية في الأردن. ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية: 1. ما أثر استراتيجية ما وراء المعرفة في تحسين الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في البادية الشمالية الشرقية(الاردن) ؟ 2. هل يختلف تأثير استراتيجية ما وراء المعرفة في تحسين الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في البادية الشمالية الشرقية( الأردن) باختلاف الجنس والمجموعة ؟. تكونت عينة الدراسة من (80) طالباً وطالبة يمثلون نسبة (3.45%) من طلبة الصف التاسع الأساسي في المدارس التابعة للواء البادية الشمالية الشرقية في الاردن تقريباً اختيروا بطريقة العينة العشوائية الطبقية البسيطة، و[جرى توزيعهم على ست شعب دراسية من مدارس الذكور والإناث، ولأغراض الدراسة قام الباحث بإعداد نماذج تدريس استراتيجية ما وراء المعرفة ، فضلا عن اعداد اختبار يقيس مدى قدرة الطلبة على الاستيعاب القرائي لديهممن خلال تطبيق استراتيجية ما وراء المعرفة، وقد تكون الاختبار من(10) (أسئلة مفتوحة ) و جرى التحقق من صدقه وثباته.وبعد جمع البيانات وتفريغها تمت معالجتها باستخدام طرائق إحصائية وصفية، تمثلت في المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وطرائق إحصائية تحليلية مناسبة تضمنت تحليل التباين المصاحب (ANCOVA).أظهرت الدراسة النتائج الآتية: وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجوعتين الضابطة والتجريبية تعزى إلى متغير الجنس ا(ذكور،إناث)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الدراسيتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية ما وراء المعرفة في تحسين الاستيعاب القرائي لدى الصف التاسع الأساسي في البادية الشمالية الشرقية في الأردن.

التنزيلات

منشور

2017-01-17

كيفية الاقتباس

Alqadi, H. (2017). أثر استراتيجية ما وراء المعرفة في تحسين الاستيعاب القرائي لدى عينة من طلبة الصف التاسع الأساسي في البادية الشمالية الشرقية في الأردن(دراسة ميدانية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2365