الأساليب المستخدمة في تقويم أداء المتعلّمين في مادّة التّربية المهنيّة من وجهة نظر معلّمي المادّة "دراسة ميدانيّة في مدارس مدينة اللاذقية الرّسمية"

المؤلفون

  • هيثم أبو حمود
  • فاطمة شيخ خميس

الملخص

يهدف البحث إلى التّعرّف على الأساليب المستخدمة في تقويم أداء المتعلّمين في مادّة التّربية المهنيّة في المجالات المعرفيّة والمهاريّة والوجدانيّة من وجهة نظر معلّمي المادّة. ولتحقيق أهداف البحث تمّ بناء استبانه، وتطبيقها على عيّنة قصديّة شملت جميع معلّمي التّربية المهنيّة في مدارس مدينة اللاذقية الرّسميّة، والبالغ عددهم /15/ معلّماً ومعلّمة، وانتهى البحث إلى النّتائج الآتية: - اقتصار معلّمي مادّة التّربية المهنيّة على التّقويم الختامي في تقويم أداء المتعلّمين في دروس التّربية المهنيّة. - لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائيّة عند مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسّطي درجات معلّمي مادّة التّربية المهنيّة في مرحلة التّعليم الأساسي حول الأساليب المستخدمة في تقويم أداء المتعلّمين تعزى لمتغيّر الجنس. - وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسّط درجات معلّمي مادّة التّربية المهنيّة في مرحلة التّعليم الأساسي حول الأساليب المستخدمة في تقويم أداء المتعلّمين تعزى لمتغيّر التّخصّص، وهذه الفروق تعود لتخصّص معهد العمل اليدوي. - وجود فرق ذي دلالة إحصائيّة عند مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسّطي درجات معلّمي مادّة التّربية المهنيّة في مرحلة التّعليم الأساسي حول الأساليب المستخدمة في تقويم أداء المتعلّمين تعزى لمتغيّر سنوات الخبرة، وهذا الفرق يعود لسنوات الخبرة أكثر من 7 سنوت.

التنزيلات

منشور

2017-01-18

كيفية الاقتباس

Abo Hammud, H., & Sheikh Khames, F. (2017). الأساليب المستخدمة في تقويم أداء المتعلّمين في مادّة التّربية المهنيّة من وجهة نظر معلّمي المادّة "دراسة ميدانيّة في مدارس مدينة اللاذقية الرّسمية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2366