دور المشرف التربوي في التغلب على المشكلات التي تواجه معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق

المؤلفون

  • سوزان المقطرن

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف دور المشرف التربوي في التغلب على مشكلات معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتقديم بعض الحلول التي تساعد في حل أبرز المشكلات التي تواجه المعلمين، وتحديد الاختلاف بين آراء المعلمين نحو الأدوار التي يجب أن يقوم بها المشرف التربوي لمساعدة المعلمين في التغلب على مشكلاتهم وفقاً لمتغيرات "الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في التعليم، الدورات التدريبية"، ولتحقيق هذه الأهداف اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد استبانة مؤلفة من(45) بنداً، وطبقت على عينة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق بلغت (851) معلماً ومعلمة وذلك في العام الدراسي 2014-2015 وأظهرت النتائج إلى أن أكثر المشكلات التي يكون فيها دور المشرف التربوي فاعلاً هي المشكلات الصفية، إلا أن دور المشرف التربوي ظهر أنه متدنياً في التغلب على المشكلات النفسية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات المعلمين نحو الأدوار التي يؤديها المشرف التربوي في التغلب على مشكلات معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وذلك تبعاً لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في التعليم، الدورات التدريبية).

التنزيلات

منشور

2017-01-19

كيفية الاقتباس

al-moukatren, suzan . (2017). دور المشرف التربوي في التغلب على المشكلات التي تواجه معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2375