واقع الإشراف التربوي في مرحلة رياض الأطفال واتجاهات تطويره "دراسة ميدانية في محافظة دمشق"

المؤلفون

  • سوزان المقطرن

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف واقع الإشراف التربوي في الجمهورية العربية السورية، والمعوقات التي تحد من فاعليته فضلاً عن ذلك عرض بعض الاتجاهات المعاصرة للإشراف التربوي. لتحقيق هذه الأهداف أعدت استبانة لرصد واقع الإشراف التربوي تنطوي على محاور متنوعة هـي "أهداف الإشراف التربوي – أساليبه – مجالاته – يهدف البحث الحالي إلى تعرف واقع الإشراف التربوي في الجمهورية العربية السورية، والمعوقات التي تحد من فاعليته فضلاً عن ذلك عرض بعض الاتجاهات المعاصرة للإشراف التربوي. لتحقيق هذه الأهداف أعدت استبانة لرصد واقع الإشراف التربوي تنطوي على محاور متنوعة هـي "أهداف الإشراف التربوي – أساليبه – مجالاته – مشكلاته"، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد استبانة مؤلفة من (40) بنداً، طبقت على عينة بلغت (139) معلم ومعلمة و(31) مشرفة تربوية. أظهرت النتائج : 1- عـدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة المعلمات والمشرفات فـي كل من أهدف وأساليب ومجالات الإشراف التربوي. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء المعلمات والمشرفات في المعوقات التي تحد من فاعلية الإشراف التربوي.

التنزيلات

منشور

2017-01-22

كيفية الاقتباس

al-moukatren, suzan . (2017). واقع الإشراف التربوي في مرحلة رياض الأطفال واتجاهات تطويره "دراسة ميدانية في محافظة دمشق". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2381