مدى تضمين مناهج اللغة العربيّة الأداء اللغويّ )دراسة تحليلية)

المؤلفون

  • محمد فوزي بني ياسين
  • هيثم ممدوح القاضي

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى تحليل مدى تضمين مناهج اللغة العربيّة في الأردن (من الأول وحتّى السّادس) الأداء اللغويّ المتمثّل في مهارات اللغة: الاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة وفقًا لنتاجات التّعليم المتمثلة في الأهداف؛ للوقوف على مدى مناسبة محتوى مناهج اللغة العربيّة للأهداف الّتي وضعت من أجلها. وقد أظهرت نتائج التّحليل الآتي: إنّ نسبة تمثيل المحتوى لمهارة الاستماع لجميع الصّفوف " 80.75% "، ونسبة تمثيل المحتوى لمهارة المحادثة لجميع الصّفوف " 84.3% "، ونسبة تمثيل المحتوى لمهارة الكتابة لجميع الصّفوف " %91.25 "، ونسبة تمثيل المحتوى لمهارة القراءة لجميع الصّفوف " 92.8% ". وأظهرت نتائج التّحليل على مستوى المنهاج ككل الآتي: إنّ نسبة تمثيل المحتوى لجميع المهارات في الصّف الأول"89.5% "، وإنّ نسبة تمثيل المحتوى لجميع المهارات في الصّف الثّاني"89.125% "، وإنّ نسبة تمثيل المحتوى لجميع المهارات في الصّف الثّالث "87.875%"، وإنّ نسبة تمثيل المحتوى لجميع المهارات فيالصّف الرّابع "87.375%"،وإنّ نسبة تمثيل المحتوى لجميع المهارات في الصّف الخامس"85.5%"، وإنّ نسبة تمثيل المحتوى لجميع المهارات في الصّف السّادس "84.375%". وخلصت الدّراسة بمجموعة من التّوصيات.

التنزيلات

منشور

2017-01-29

كيفية الاقتباس

Bani-Yaseen, M. F., & Alqadi, H. M. (2017). مدى تضمين مناهج اللغة العربيّة الأداء اللغويّ )دراسة تحليلية). مجلة جامعة اللاذقية - سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2389