الاتجاهات والممارسات البيئية لدى طلبة مرحلة التعليم الثانوي دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية""

المؤلفون

  • أحلام ياسين

الملخص

هدف البحث إلى تعرف الاتجاهات والممارسات البيئية لدى طلبة التعليم الثانوي في مدارس مدينة اللاذقية، وتحقيقاً لهدف البحث أعدت الباحثة استبانة تتضمن(40) بنداً لقياس الاتجاهات والممارسات البيئية وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها. وبلغت عينة الدراسة (720) طالباً وطالبةً يتوزعون على ثلاثة صفوف دراسية هي: الصف العاشر والحادي عشر(علمي وأدبي) والثاني عشر(علمي وأدبي). اعتمدت اختبارات t-test لحساب الفروق بين المتوسطات، ومستوياتها الدلالية المختلفة .وقانون تحليل التباين Analaysis of variance . وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلبة نحو البيئة واتجاهات الطالبات، لصالح الطالبات، وكذلك بينت النتائج عدم وجود فرق جوهري في اتجاهات وممارسات طلبة التعليم الثانوي نحو البيئة والتربية البيئية تبعاً لمتغير الصف الدراسي، ويؤثر نوع التخصص العلمي أو الأدبي في الاتجاهات والممارسات البيئية لصالح طلبة الفرع الأدبي. وقد يعزى ذلك لقلة الاهتمام في معلومات ومعارف الطلبة عن البيئة والواقع الراهن للتربية البيئية ومدى تعاظم المشكلات البيئية وأثرها على صحة الإنسان، ولذلك يعد التعليم المدخل الصحيح للتربية بشكل عام والتربية البيئة بشكل خاص وأساسي لتحقيق الوعي البيئي وتغيير السلوك والقيم بما يتماشى مع متطلبات التنمية المستدامة.

التنزيلات

منشور

2017-01-29

كيفية الاقتباس

Yasin, A. . . (2017). الاتجاهات والممارسات البيئية لدى طلبة مرحلة التعليم الثانوي دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية"". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2391