تصور مقترح للتخطيط الاستراتيجي المدرسي لإدارة الأزمات التربوية دراسة ميدانية من وجهة نظر مديري مدارس الحلقة الأولى في محافظة دمشق

المؤلفون

  • منى كشيك
  • نسرين موشلي

الملخص

هدف البحث وضع تصور مقترح لتفعيل دور التخطيط الاستراتيجي الذي يجب أن يعتمده مديرو مدارس الحلقة الأولى في إدارة الأزمات التي قد تتعرض لها مؤسساتهم، وتكون مجتمع البحث من جميع مديري مدارس مدينة دمشق والبالغ عددهم (316) مديراً ومديرة؛ وتم تطبيق البحث على عينة عشوائية منتظمة شملت (242) مديراً ومديرة. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ واستخدم الاستبانة كأداة للحصول على المعلومات، وأعد الباحث استبانتين، الأولى حول أهم الأزمات التي تعاني منها مدارس الحلقة الأولى في مدينة دمشق؛ والثانية تضمنت (58) بنداً حول الإجراءات التي يقوم بها المدير وتوزعت إلى أربعة مجالات وهي: قبل حدوث الأزمات؛ التخطيط لإدارة الأزمات؛ إدارة الأزمات؛ الوقاية والاستفادة من الأزمات بعد حدوثها. وقد بينت النتائج أن مديري مدارس الحلقة الأولى يعانون من أزمات تتعلق بالطلبة والمنهاج والمعلمين، وأن درجة ممارستهم للإجراءات المطروحة وفق الاستبانة هي درجة متوسطة وهذا ما استدعى وضع تصور مقترح ليصبح التخطيط الاستراتيجي هو الأسلوب المتبع في مواجهة الأزمات وتفاديها.

التنزيلات

منشور

2017-01-30

كيفية الاقتباس

Ksheek, M. ., & Moshly, N. . (2017). تصور مقترح للتخطيط الاستراتيجي المدرسي لإدارة الأزمات التربوية دراسة ميدانية من وجهة نظر مديري مدارس الحلقة الأولى في محافظة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2394