فاعلية استخدام برنامج تفاعلي محوسب في تنمية مفاهيم الحواس الخمس لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي

المؤلفون

  • أوصاف ديب
  • وداد وهبه

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام البرنامج التفاعلي المحوسب المُقترح في تحصيل التلامذة وذلك من خلال تصميم برنامج تعليمي محوسب في مادة العلوم وتعرف فاعليته في تنمية مفاهيم الحواس الخمس لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي، ولتحقيق هذا الهدف تمَّ تصميم برنامج تعليمي محوسب واختبار تحصيلي واستبانه اتجاهات، وُطبقت البرنامج المحوسب على مدرستي إبراهيم هنانو وعمار حسن من مدارس الحلقة الأولى بمدينة دمشق منطقة المهاجرين، وبلغ عدد أفراد العيِّنة (74) تلميذاً. وقد أظهرت النَّتائج أن البرنامج التعليمي المحوسب فعالة في تنمية مفاهيم الحواس الخمس لدى التلامذة، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلامذة المجموعة الضابطة (ذكور/إناث) ومتوسط درجات تلامذة المجموعة التجريبية (ذكور/إناث) وذلك لصالح تلامذة المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلامذة المجموعة الضابطة ومتوسط درجات تلامذة المجموعة التجريبية يعزى لمتغير طريقة التعليم وذلك لصالح المجموعة التجريبية، كما بينت النتائج أن اتجاهات 88,24% من التلامذة كانت إيجابية تجاه البرنامج التعليمي المحوسب، مع عدم وجود فروق بين اتجاهات التلامذة تبعاً لمتغير الجنس. وكان من أهم مقترحات البحث ضرورة الاهتمام باستخدام البرامج التعليمية التفاعلية المحوسبة وتوظيفها في العملية التعليمية نظراً لما لها تأثير على التحصيل والاتجاه.

التنزيلات

منشور

2017-01-30

كيفية الاقتباس

Dib, A. ., & Wahbe, W. . . (2017). فاعلية استخدام برنامج تفاعلي محوسب في تنمية مفاهيم الحواس الخمس لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2395