الذكاء الأخلاقي وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من طلبة كليتي التربية وهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق

المؤلفون

  • علي نحيلي
  • خيرية احمد

الملخص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الأخلاقي وتقدير الذات لدى عينة من طلبة السنة الثالثة في كلية التربية وهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق، كما يهدف إلى معرفة الفروق بين طلبة السنة الثالثة في كلية التربية وهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق في الذكاء الأخلاقي وتقدير الذات تبعاً لمتغير التخصص (إرشاد نفسي، هندسة المعلوماتية)، ومتغير الجنس (ذكور وإناث)، وقد تكونت عينة البحث من (310) طالباً وطالبة من طلبة السنة الثالثة في كلية التربية وهندسة المعلوماتية في جامعة دمشق، موزعين إلى (72) إرشاد نفسي و(238) هندسة المعلوماتية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من كلية التربية وهندسة المعلوماتية في جامعة دمشق. وطُبق عليهم مقياس الذكاء الأخلاقي ومقياس تقدير الذات من إعداد الباحثة بعد أن قامت بتطبيقهما على عينة استطلاعية وتأكدت من صدقهما وثباتهما. وقد أشارت نتائج البحث إلى: - وجود ارتباط دال إحصائياً بين الذكاء الأخلاقي وتقدير الذات لدى أفراد عينة البحث وبلغت قيمة الارتباط (0.76). - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصص الدراسي إرشاد نفسي وهندسة المعلوماتية في الذكاء الأخلاقي. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصص الدراسي إرشاد نفسي وهندسة المعلوماتية في تقدير الذات. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين الذكور والاناث في الذكاء الأخلاقي لصالح الإناث. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين الذكور والاناث في تقدير الذات لصالح الإناث.

التنزيلات

منشور

2017-01-30

كيفية الاقتباس

Nehaele, A. ., & Ahmad, K. . (2017). الذكاء الأخلاقي وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من طلبة كليتي التربية وهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2396