معتقدات فاعليّة الذّات في تعليم مادّة العلوم لدى معلّمات الصّف في مدينة طرطوس

المؤلفون

  • ريم سليمون
  • فؤاد صبيرة
  • ريما ابراهيم

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف معتقدات فاعليّة الذّات في تعليم مادّة العلوم لدى معلّمات الصّف، وتعرّف الفروق في هذه المعتقدات وفقاً لنوع الشهادة الثّانويّة العامّة(علمي-أدبي)، وسنوات الخبرة في التّعليم، تكوّنت عيّنة البحث من (70) معلِّمة صفّ في مدينة طرطوس، اتّبع المنهج الوصفي، واستخدم مقياس معتقدات الفاعليّة في تعليم العلوم. أظهرت النّتائج أنّ: معتقدات معلّمات الصّف بفاعليّة الذّات في تعليم مادّة العلوم إيجابيّة، على المقياس الكلّي ومجاليه(بعديه)، ووجود فرق دالّ إحصائيّاً بين متوسطي درجات معلّمات الصّف على المقياس الكلّي وفقاً لنوع الشّهادة الثّانويّة العامّة، لصالح اللواتي درسن الفرع العلمي في الثّانويّة العامّة. وكذلك وجود فرق دالّ إحصائيّاًّ بين متوسطي درجات معلّمات الصّف على المقياس الكلّي وفقاً لسنوات الخبرة في التّعليم، لصالح اللواتي لديهن خبرة لـ (7وأقل من11) سنة، ووجود أثر فاعل لتفاعل المتغيّرين على معتقدات فاعليّة الذّات في تعليم مادّة العلوم. وأوصى البحث بإجراء دراسات حول تأثير عوامل أخرى على فاعليّة الذّات في تعليم مادّة العلوم.

التنزيلات

منشور

2017-01-31

كيفية الاقتباس

Solemon , R. ., Sbeira , F. ., & Ibrahim , R. . . (2017). معتقدات فاعليّة الذّات في تعليم مادّة العلوم لدى معلّمات الصّف في مدينة طرطوس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2402

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2