الاحتياجات التدريبية القائمة على معايير الاقتصاد المعرفي لمعلمي اللغة العربية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشمالية الشرقية

المؤلفون

  • أحمد الشرفات

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية القائمة على معايير الاقتصاد المعرفي لمعلمي اللغة العربية في الأردن من وجهة نظرهم في مديرية التربية لمنطقة البادية الشمالية الشرقية، والتعرف ما إذا كانت وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية للحاجات التدريبية القائمة على معايير الاقتصاد المعرفي لمعلمي اللغة العربية في الأردن تختلف باختلاف الجنس والمؤهل العلمي والخبرة، وتكونت عينة الدراسة على جميع أفراد مُجتمع الدراسة وعدده (300) معلماً ومعلمة من معلمي ومعلمات اللغة العربية في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشمالية الشرقية. وقد قام الباحث ببناء استبانة كاداة لهذه الدراسة حيث تكونت من المجالات التالية: النتاجات، محتوى المنهج، الإستراتيجيات التعليمية التعلمية، الطلبة، التقويم. اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة0.05 ≥ α على جميع مجالات الاستبانة. كما اظهرت نتائج الدراسة فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 ≥ α في مجال النتاجات والاسترتيجيات والتقويم لصالح متغير الخبرة اقل من 5 سنوات على الفئة بين 5- 10 سنوات . وفي مجال محتوى المنهج كان لصالح الخبرة أقل من 5 سنوات على الفئة بنين 5- 10 سنوات. أما في مجال الطلبة فقد كانت الفروق الدالة احصائياً لصالح أقل من 5 سنوات على أكثر من 10 سنوات فقط. كما اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 ≥ α لصالح الذكور على جميع مجالات الاداة ولصالح الاناث في مجالي التقويم والطلبة فقط.

التنزيلات

منشور

2017-02-01

كيفية الاقتباس

AL-shurafat , A. . (2017). الاحتياجات التدريبية القائمة على معايير الاقتصاد المعرفي لمعلمي اللغة العربية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشمالية الشرقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2407