مشكلات التطبيق الميداني لبرنامج التربية العملية من وجهة نظر طلبة السنة الرابعة/معلم الصف دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة طرطوس

المؤلفون

  • أنور حميدوش
  • مها عيزوقي

الملخص

هدف البحث التعرف على مشكلات التطبيق العملي لبرنامج التربية العملية من وجهة نظر طلبة السنة الرابعة/معلم صف في كلية التربية/جامعة طرطوس. ولتحقيق الهدف تمّ الاعتماد على المنهج الوصفي؛ إذ صممت استبانة خاصة لهذا الغرض تضمنت(31)بنداً, موزعة على أربعة محاور (دور المشرف الأكاديمي, وإدارة برنامج التربية العملية, ومشكلات الطالب المعلم, والمدرسة المتعاونة), وتمّ توزيع الاستبانة على عينة عشوائية من الطلبة المعلمين بلغ عددها (80) طالباً وطالبة. وقد أظهرت النتائج وجود مشكلات في التطبيق العملي لبرنامج التربية العملية من وجهة نظر الطلبة المعلمين، وقد احتلت المشكلات المتعلقة بإدارة برنامج التربية العملية المرتبة الأولى، والمشكلات المتعلقة بالمدرسة المتعاونة المرتبة الثانية، والمشكلات المتعلقة بالطالب المعلم المرتبة الثالثة، بينما احتّلت المشكلات المتعلقة بدور المشرف الأكاديمي المرتبة الرابعة. وقد أوصت الباحثة بضرورة العمل على تطوير جوانب برنامج التربية العملية, وربط الجانب النظري بالجانب العملي بشكل أكبر, وتخصيص فترة زمنية كافية لكل مرحلة من مراحل التربية العملية, وحلّ مشكلات الطالب المعلم قدر الإمكان. والتنسيق الفاعل مع مدارس التدريب لإعدادها كمراكز تدريب مؤهلة للطلبة المعلمين. وتجهيزها بالوسائل التعليمية اللازمة والكافية.

التنزيلات

منشور

2017-02-01

كيفية الاقتباس

Hmaydoush, A. ., & Aizouky, M. (2017). مشكلات التطبيق الميداني لبرنامج التربية العملية من وجهة نظر طلبة السنة الرابعة/معلم الصف دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة طرطوس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2410