النّصّ المسرحيّ وجماليَّة التَّلَقِّي قراءة في مسرحيَّة (أهل الكهف) لتوفيق الحكيم

المؤلفون

  • حورية حمو
  • حسن المصري

الملخص

هناكَ علاقة جدليَّة بينَ النّصّ المسرحيّ والمُتَلَقِّي؛ إذ إنَّ الاهتمام بالمُتَلَقِّي قد انعكسَ على نحو واضح على الدّراسات المسرحيَّة، ولاسيَّما أنَّ المسرح مؤهّلٌ لاستقبال مثل هذا الاهتمام؛ نظراً لطبيعته بوصفه فنّاً مرتبطاً أشدَّ الارتباط بالمُتَلَقِّي، والمسرح هو الفنّ الَّذي تتحقّقُ فيه أكثر تلك العلاقة الجدليَّة بينَ ما هو (إنتاجي)، وما هو (تقبّلي). وقد أدركَ توفيق الحكيم أنَّ لعمليَّة التّواصل المسرحيّ لابُدَّ من وجود خمس قنوات رئيسة لا يمكن الاستغناء عنها، وهي المؤلّف المسرحيّ، والمخرج، والممثّل، والسّينوغراف، والمُتَلَقِّي؛ لذلك عَمِلَ توفيق الحكيم على تجسيد هذه القنوات في مسرحه على نحو عامّ، ومسرحيَّة (أهل الكهف) على نحو خاصّ.

التنزيلات

منشور

2017-02-01

كيفية الاقتباس

Hamou, H., & Al-Masri, H. . . (2017). النّصّ المسرحيّ وجماليَّة التَّلَقِّي قراءة في مسرحيَّة (أهل الكهف) لتوفيق الحكيم. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2411