مهارات ما وراء الذاكرة وفقاً لبعض المتغيّرات (دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة جامعة تشرين)

المؤلفون

  • صفاء صبح
  • عبير زيزفون

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفة مستوى مهارات ما وراء الذاكرة بأبعادها الثلاثة (الرضا عن الذاكرة, القدرة أو أخطاء الذاكرة, إستراتيجيات الذاكرة) لدى عينة من طلبة جامعة تشرين في ضوء متغيرات الجنس, وسنة البحث, والتخصص الدراسي, ومستوى التحصيل الدراسي. تكونت عينة البحث من (1102) طالباً وطالبة, منهم (514) طالباً, و(588) طالبة موزعين على السنوات الدراسية الأربع, يمثلون فروع كليات البحث العلمية والإنسانية, ولتحقيق هدف البحث تم استخدام الصورة المعربة من مقياس ما وراء الذاكرة لتروير وريتش تعريب (أبو غزال, 2007), وقامت الباحثة باستخراج معاملات الصدق والثبات له. أظهرت نتائج البحث حصول أفراد العينة على مستوى مرتفع من مهارات ما وراء الذاكرة على المقياس ككل, وعلى جميع أبعاده. أما فيما يتعلق بمتغيرات البحث, فقد كشفت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى مهارات ما وراء الذاكرة وبشكل خاص في بعدي الرضا عن الذاكرة وإستراتيجيات الذاكرة يعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. كما كشفت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مهارات ما وراء الذاكرة وفي الأبعاد الثلاثة تعزى لمستوى التحصيل الدراسي, وذلك لصالح ذوي التحصيل المرتفع. أظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى مهارات ما وراء الذاكرة تعزى لمتغيري السنة الدراسية والتخصص, في حين ظهرت فروق دالة إحصائياً في بعد الرضا عن الذاكرة تعزى لمتغير التخصص الدراسي ولصالح التخصصات الإنسانية.

التنزيلات

منشور

2017-02-01

كيفية الاقتباس

Sobh, S., & Zayzafoon, A. (2017). مهارات ما وراء الذاكرة وفقاً لبعض المتغيّرات (دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة جامعة تشرين). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2412