تحليل محتوى المفاهيم البيئية المتضمنة في كتاب علم الأحياء والأرض للصف السابع الأساسي

المؤلفون

  • ندى منصور

الملخص

هدف البحث تعرّف المفاهيم البيئية المتواجدة في كتاب علم الأحياء للصف السابع الأساسي المتمثلة بـ (الوراثة والبيئة، التلوث البيئي، التوازن البيئي، الموارد الطبيعية، السكان والبيئة، المشكلات البيئية) من وجهة نظر معلمي علم الأحياء في مدينة طرطوس، ودرجة تواجدها في كتاب علم الأحياء للصف السابع الأساسي. اعتمدت الباحثة في تحليلها للنتائج على المنهج الوصفي، واستخدام أسلوب تحليل المحتوى، للوصول إلى أهم مفاهيم التربية البيئية الرئيسة والفرعية المتضمنة في محتوى كتاب علم الأحياء للصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي في الجمهورية العربية السورية للعام الدراسي 2015/2016. بينت النتائج أن المفاهيم البيئية المتواجدة في كتاب علم الأحياء للصف السابع الأساسي وجهة نظر معلمي علم الأحياء في مدينة طرطوس جاءت بدرجة منخفضة، وأشارت نتائج تحليل المحتوى إلى عدم التوافق في توزيع التكرارات على المفاهيم البيئية المتضمنة في كتاب علم الأحياء والأرض للصف السابع الأساسي، وأن أهم مجالات المفاهيم البيئية التي تم التركيز عليها هي الموارد الطبيعية. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، فإن الباحثة أوصت بضرورة إعطاء مفاهيم التربية البيئية عناية واهتمام أكثر لتلاميذ الصف السابع الأساسي، وعرض مشكلات البيئة المحلية واقتراح الحلول لها.

التنزيلات

منشور

2017-02-01

كيفية الاقتباس

Mansoure, N. (2017). تحليل محتوى المفاهيم البيئية المتضمنة في كتاب علم الأحياء والأرض للصف السابع الأساسي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2413