الاحتياجات التّدريبيّة لمعلّمي الحلقة الأولى وفق المعايير الوطنيّة لمناهج التّعليم العام ما قبل الجامعي من وجهة نظرهم "دراسة وصفيّة في مدارس مدينة اللّاذقيّة"

المؤلفون

  • يوسف سعد
  • ميساء حمدان
  • راما كنجو

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف الاحتياجات التّدريبيّة لمعلّمي الحلقة الأولى وفق المعايير الوطنيّة لمناهج التّعليم العام ما قبل الجامعي من وجهة نظرهم, وهدف البحث أيضاً إلى تعرّف الفروق في هذه الاحتياجات وفقاً لمتغيري الخبرة والمؤهّل العلمي، وبلغت عيّنة البحث ( 125 ) معلّماً ومعلّمة تمّ اختيارهم بشكل عشوائي من مدارس مدينة اللّاذقيّة, إذ بلغ عدد أفراد المجتمع الأصلي وفق إحصائيات مديرية التّربية لعام 2015م (2480) معلّماً ومعلّمة. للوصول إلى أهداف البحث تمّ اعتماد قائمة للاحتياجات التّدريبيّة وفق المعايير الوطنيّة لمناهج التّعليم العام ما قبل الجامعي من إعداد الباحثة (الملحق 2). وأكدّت النتائج وجود احتياجات تدريبيّة مختلفة للمعلّمين في مجال التّخطيط والتّنفيذ والتّقويم, كما أظهرت النتائج وجود فروق بين تحديد المعلّمين لهذه الاحتياجات وفقاً لمتغير الخبرة لصالح ذوي الخبرة بين 5-10 سنوات وبالنّسبة لمتغيّر المؤهّل العلمي لصالح حاملي شهادة دبلوم التّأهيل التّربوي.

التنزيلات

منشور

2017-02-02

كيفية الاقتباس

Saad, Y., Hamdan, M., & Kango, R. (2017). الاحتياجات التّدريبيّة لمعلّمي الحلقة الأولى وفق المعايير الوطنيّة لمناهج التّعليم العام ما قبل الجامعي من وجهة نظرهم "دراسة وصفيّة في مدارس مدينة اللّاذقيّة". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(6). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2417