العلاقة بين الذكاء الوجداني والغضب لدى الأطفال المعاقين سمعيا "دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية"

المؤلفون

  • ريم سليمون
  • فؤاد صبيرة
  • نسرين حلوم

الملخص

يحاول هذا البحث تعرف العلاقة بين الذكاء الوجداني و الغضب لدى المعاقين سمعياً ، وتتلخص مشكلة البحث بالسؤال الآتي: هل هناك ارتباط بين الذكاء الوجداني و سلوك الغضب لدى المعاقين سمعياً باختلاف متغيرات الدراسة ؟ لتحقيق أهداف هذا البحث تم استخدام المنهج الوصفي على عينة قوامها 50 طفل وطفلة من المعاقين سمعياً، وتم سحب العينة بطريقة المسح الشامل على عينة قصدية من معهد التربية الخاصة للمعوقين سمعياً ومن الجمعيات والمراكز الخاصة، واستخدم مقياس الذكاء الوجداني (اعداد الباحثة) ومقياس الغضب (إعداد الباحثة) للحصول علــــــى البيانات مـــــــن أفراد العينــــــة كما تــــم استخدام مجموعــــــة مـــــــن الأساليب الإحصائيـــــة(معامــــل ألفا كرومباخ, والتجزئة النصفية، واختبار الدلالــــــــة t-test ستودنت، بيرسون) وتوصل البحث للنتائج الآتية: 1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المعاقين سمعياً على مقياس الغضب تبعاً لمتغير الجنس. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعاقين سمعياً على مقياس الذكاء الوجداني تبعاً لمتغير الجنس. 3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الذكاء الوجداني والغضب لدى الأطفال المعاقين سمعياً.

التنزيلات

منشور

2017-02-13

كيفية الاقتباس

Salimon, R. ., Sberh, F. ., & halloum, N. . . (2017). العلاقة بين الذكاء الوجداني والغضب لدى الأطفال المعاقين سمعيا "دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2447