الاحتراق النفسي لدى المعلمين وعلاقته ببعض المتغيرات في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • نادين طوالو

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة اللاذقية, ودراسة الفروق فيما بينهم في مستوى الاحتراق النفسي تبعاً لمجموعة من المتغيرات تمثلت بـ: الجنس, ومكان الإقامة, وعدد سنوات الخبرة, والمؤهل العلمي. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, وتمّ استخدام مقياس ماسلاش لقياس مستوى الاحتراق النفسي, حيث تمّ توزيعه على عينة من المعلمين بلغت (369) معلماً أعيد منها (321), وبنسبة استجابة بلغت (86.99%), وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تمّ التوصل إلى النتائج الآتية: 1- إنّ مستوى الاحتراق النفسي المتعلق ببعد الإجهاد الانفعالي هو مستوى متوسط, وفيما يتعلق ببعدي تبلد المشاعر, ونقص الشعور بالإنجاز فهو ضعيف, حيث يشعر المعلمون بدرجة عالية من الإنجاز. 2- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المعلمين على أبعاد مقياس الاحتراق النفسي تبعاً لمتغير الجنس, وهذه الفروق لصالح المعلمات الإناث. 3- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المعلمين على أبعاد مقياس الاحتراق النفسي تبعاً لمتغير مكان الإقامة. 4- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المعلمين في بعدي الاجهاد الانفعالي وتبلد المشاعر تبعاً لمتغيري عدد سنوات الخبرة والمؤهل العلمي, بينما تبين وجود فروق في بعد نقص الشعور بالإنجاز تبعاً لمتغيري عدد سنوات الخبرة والمؤهل العلمي.

التنزيلات

منشور

2017-02-14

كيفية الاقتباس

Twalu, N. . (2017). الاحتراق النفسي لدى المعلمين وعلاقته ببعض المتغيرات في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2454