أثر المعاملة الوالدية على استقلالية الأطفال المعوقين بصرياً "دراسة ميدانية على عينة من اطفال الرياض عمر (5-6) سنوات في محافظة دمشق"

المؤلفون

  • عالية الرفاعي
  • حنان الغزالي

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرّف على أثر المعاملة الوالدية على استقلالية الأطفال المعوقين بصرياً في مرحلة الرياض، وتكوّن مجتمع البحث من الأطفال المسجلين في مركز التربية الخاصة لتأهيل المكفوفين في محافظة دمشق وقد بلغ عددهم (25) طفلاً وطفلة, وتكونت عينة البحث من (15) طفلاً وطفلة، وكذلك أيضاً آباء وأمهات عينة البحث، واستخدمت الباحثة قائمة لرصد الاستقلالية واستبيان قياس المعاملة الوالدية موجهة لوالدي الطفل، واستّخدِم المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث، وأتت نتائج البحث كما يلي:(1) وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين الأسلوب الوالدي الديمقراطي واستقلالية الطفل المعوق بصرياً في مرحلة الرياض، أي كلما كان أسلوب الوالدين ديمقراطياً كلما زادت استقلالية الطفل المعوق بصرياً في مرحلة الرياض (2) لا توجد علاقة ارتباطية بين الأسلوب الوالدي المتساهل واستقلالية الطفل المعوق بصرياً في مرحلة الرياض، أي كلما كان أسلوب الوالدين متساهلاً كلما انخفضت استقلالية الطفل المعوق بصرياً في مرحلة الرياض (3) لا توجد علاقة ارتباطية بين الأسلوب الوالدي التسلطي واستقلالية الطفل المعوق بصرياً في مرحلة الرياض، أي كلما كان أسلوب الوالدين متسلطاً كلما انخفضت استقلالية الطفل المعوق بصرياً في مرحلة الرياض (4) توجد فروق دالة احصائياً بين متوسط الآباء والأمهات في الأسلوب الوالدي الديمقراطي لصالح الآباء، وبما يخص الأسلوب الوالدي المتساهل كانت الفروق في المتوسطات لصالح الأمهات، أما بما يخص الأسلوب الوالدي المتسلط فقد كانت النتيجة عدم وجود فروق دالة بين متوسطات الآباء والأمهات (5) لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال الذكور ومتوسط درجات الأطفال الإناث على مقياس الاستقلالية المستخدم (6) توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات الأهل على مقياس الاستقلالية وفق متغير المستوى التعليمي وذلك لصالح المستوى (الجامعي).

التنزيلات

منشور

2017-02-15

كيفية الاقتباس

Alriefai, A. ., & Algazaly, H. . . (2017). أثر المعاملة الوالدية على استقلالية الأطفال المعوقين بصرياً "دراسة ميدانية على عينة من اطفال الرياض عمر (5-6) سنوات في محافظة دمشق". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2457