واقع التعليم الإلكتروني في المركز الوطني للمتميزين من وجهة نظر المدرسين.

المؤلفون

  • خضر علي
  • أمة الله غانم

الملخص

يهدف البحث إلى رصد واقع التعليم الإلكتروني في المركز الوطني للمتميزين، من حيث مدى الاستخدام، إيجابيات التعليم الإلكتروني وسلبياته، ومعوقات تطبيقه من وجهة نظر المدرسين وفق متغيرات: التخصص، المؤهل العلمي، واتباع الدورات التدريبية في مجال تقنيات التعليم. تم تطبيق الاستبانة المعدة لهذا الغرض، وتضمنت ثلاث محاور. وزّعت الاستبانة على جميع المدرسين والبالغ عددهم (60) مدرّساً. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنَّ: نسبة اهتمام المدرّسين بالتعليم الإلكتروني كانت بدرجة كبيرة، من حيث توفر شبكة انترنت متاحة للمدرسين في المركز، كما يوجد موقع خاص بالمركز على الانترنت، ويعدّ البريد الإلكتروني وبث محاضرات بالصوت والصورة من أقل استخداماته، في حين أكدّ أفراد العينة على أهمية التعليم الإلكتروني وإيجابياته في التدريس، وكانت معوقات تطبيقه لدى المدرسين موجودة بنسبة متوسطة، باعتبار أن المركز مجهز بالتقنيات والمعدّات. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فرق دالّ إحصائياً بين متوسطات درجات المدرّسين على محاور الاستبانة كافة بالنسبة لكل من متغير: ( التخصص، المؤهل العلمي، اتباع الدورات التدريبية).

التنزيلات

منشور

2017-02-16

كيفية الاقتباس

Ali, K. ., & ghanem, A. allah. (2017). واقع التعليم الإلكتروني في المركز الوطني للمتميزين من وجهة نظر المدرسين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2460

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين