أثر استخدام طريقة المنافسة الجماعية للتعلم التعاوني في تطبيق أنشطة التربية المهنية لدى تلامذة الصف السادس الأساسي في مجال النحت

المؤلفون

  • أوصاف ديب
  • صبا علي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى قياس أثر استخدام استراتيجية المنافسة الجماعية في تدريب تلامذة الصف السادس على أنشطة التربية المهنية في مجال النحت، وكان عدد أفراد عينة التجربة الأساسية(28) طالباً وطالبة طبق عليهم اختبارُ تحصيليُ معرفيُ قبليُ / بعديُ، واختبارُ تحصيليُ نهائيُ بعد تطبيق كل أنشطة البرنامج وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها، وحسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لإجابات الطلبة، وتم استخدام T-test الذي أظهر فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلامذة الصف السادس في الاختبارات القبلية ومتوسطات درجاتهم في الاختبارات البعدية وهذا الفرق راجع إلى استخدام طريقة المنافسة الجماعية، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل من التلامذة أفراد العينة المستهدفة بالدراسة في الاختبارات البعدية الخاصة بنشاطي البرنامج تبعاً لمتغير الجنس.

التنزيلات

منشور

2017-02-20

كيفية الاقتباس

Deb , A. ., & Ali, S. . (2017). أثر استخدام طريقة المنافسة الجماعية للتعلم التعاوني في تطبيق أنشطة التربية المهنية لدى تلامذة الصف السادس الأساسي في مجال النحت. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2462