اتجاهات التلامذة في المدارس الدامجة نحو الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • أنساب شروف
  • نسرين حسن

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف اتجاهات التلامذة العاديين في المدارس الدامجة نحو الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة, وهدف البحث أيضاً إلى تعرّف الفروق في هذه الاتجاهات وفقاً لمتغيري النوع والمدرسة الدامجة. بلغت عيّنة البحث ( 329 ) تلميذ وتلميذة من المدارس الثلاث الدامجة في مدينة اللاذقية, حيث بلغ عدد أفراد المجتمع الأصلي وفق احصائيات مديرية التربية لعام 2015 (2996). للوصول إلى أهداف البحث تمّ اعتماد مقياس لاتجاهات التلامذة العاديين من إعداد الباحثة. أكدّت النتائج وجود اتجاهات ايجابية لدى التلامذة العاديين في المدارس الدامجة نحو الدمج التربوي, ولم يكن هناك تأثير لمتغير النوع على هذه الاتجاهات, كما أظهرت النتائج وجود فروق بين اتجاهات التلامذة وفقاً لمتغير المدرسة الدامجة.

التنزيلات

منشور

2017-02-21

كيفية الاقتباس

Charrouf, A., & Hasan, N. (2017). اتجاهات التلامذة في المدارس الدامجة نحو الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2466