تدريس المفردات في كتب تدريس اللغة الفرنسية في المدارس السورية: من الصف السابع إلى الصف التاسع من التعليم الأساسي

المؤلفون

  • كندا محلا

الملخص

انطلاقا من التأسف على الطريقة التي تعلمت بها الفرنسية في المدارس الإعدادية والثانوية ومن أمنيتي (مستحيلة التحقيق) بأن أبدأ من الصفر في تعلم لغة فرنسية حية وواقعية ومختلفة عن تلك المقررة في الكتب،بحيث تعتمد في الواقع على تكلم الفرنسية وليس فقط على سماعها أو كتابتها؛ وانطلاقا بالدرجة الثانية من إدراكي لمكانة المفردات في تعليم اللغة عموما والكتب المخصصة للصف السابع و الثامن والتاسع للتعليم الأساسي خصوصا وهي التي تستند على المنهجية التواصلية المتميزة ، اخترت هذا الموضوع لأن الطالب يتعلم المفردات تبعا للمنهجية التواصلية في مواقف تمثيلية على الصعيدين الشفهي والكتابي وهو يمتلك أساليب الكلام حيث يتكلم ويفكر ويتابع محادثته. فهو إذاً يدرس المفردات كعناصر ضرورية ليحضر حديثا أو ليكتب نصا. نركز في بحثنا على أن المدرس يحتاج في شرح المفردات لإتباع الحركات و الإيماء ولاستخدام وثائق أصلية أو مصنوعة لأهداف تدريسية ولطرح المعاني الجديدة باستخدام تفسيرات مبسطة.

التنزيلات

منشور

2017-02-22

كيفية الاقتباس

MHALLA, K. . (2017). تدريس المفردات في كتب تدريس اللغة الفرنسية في المدارس السورية: من الصف السابع إلى الصف التاسع من التعليم الأساسي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2478