التفكير الإيجابي وعلاقته بالرضا الوظيفي (دراسة ميدانية لدى عينة من خريجي معلم الصف في مدارس مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • سام صقور
  • ديما حواط

الملخص

هدف هذا البحث إلى تعرّف العلاقة بين التفكير الإيجابي و الرضا الوظيفي لدى المعلمين (خريجي معلم الصف) في مدارس مدينة اللاذقية، و تعرّف أثر متغير عدد سنوات الخدمة على طبيعة استجابات عينة البحث، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي من خلال مقياس التفكير الإيجابي من إعداد (إنجرام وويسكني) (1994)، ومقياس الرضا الوظيفي (من إعداد الباحثة)، وقد تكونت عينة البحث من (177) معلماً ومعلمة، وكانت أهم نتائجه: - نمط التفكير السائد لدى المعلمين (خرجي معلم الصف) في مدينة اللاذقية إيجابي. - مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين (خرجي معلم الصف) في مدينة اللاذقية متوسط، ومن حيث الأهمية جاء بالمرتبة الأولى محور التوجيه التربوي، وبالمرتبة الأخيرة محور الحوافز المادية والمعنوية. - وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين التفكير الإيجابي و الرضا الوظيفي. - أثّر متغير عدد سنوات الخدمة (من خمس إلى عشر سنوات) على طبيعة استجابات العينة على مقياس التفكير الإيجابي. وعلى مقياس الرضا الوظيفي وكان هذا الأثر لصالح عدد سنوات الخدمة الأكثر.

التنزيلات

منشور

2017-02-23

كيفية الاقتباس

Sakkor, S. ., & Hawat , D. . (2017). التفكير الإيجابي وعلاقته بالرضا الوظيفي (دراسة ميدانية لدى عينة من خريجي معلم الصف في مدارس مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2488