دور الموجه التربوي في تجاوز المشكلات التربوية الناجمة عن الأزمة السورية (دراسة ميدانية من وجهة نظر مديري مدارس الحلقة الأولى في التعليم الأساسي بمدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • أميرة زمرد
  • فادية الحسين

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد المشكلات التربوية الناجمة عن الأزمة السورية في مدارس الحلقة الأولى المتعلقة بـالإدارة المدرسية، التلاميذ، المعلمين، البيئة المادية المدرسية، إضافة إلى تعرّف مدى مساهمة الموجه التربوي في تجاوز هذه المشكلات وتعرّف الحلول والمقترحات لمواجهتها، وذلك من وجهة نظر مديري هذه المدارس. تكوّنت عينة الدراسة من (32) مديراً ومديرة لمدارس الحقلة الأولى في مدينة اللاذقية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، والمقابلة والاستبانة كأدوات للبحث، وهما مصّممتين من قبلها ومحكمتين من قبل مجموعة من المتخصصين. توصًلت الدراسة إلى أن أهم المشكلات التربوية الناجمة عن الأزمة السورية في مدارس الحلقة الأولى هي: ازدياد نسبة الرسوب بين التلاميذ، عدم تأقلم التلاميذ الوافدين مع البيئة المدرسية الجديدة، زيادة المشكلات السلوكية لدى التلاميذ، انخفاض مستوى أداء المعلمين، انعدام الأنشطة اللاصفية، ضعف التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور، نقص التجهيزات المادية الضرورية داخل الصفوف. وقد بينت النتائج أن مدى مساهمة الموجه التربوي في تجاوز المشكلات التربوية الناجمة عن الأزمة السورية، جاءت بدرجة متوسطة، كما بينت أن الفروق بين متوسّطات درجات المديرين وفق متغير النوع، المؤهل العلمي، الخبرة على الاستبانة غير دالة إحصائياً.

التنزيلات

منشور

2017-02-23

كيفية الاقتباس

Zmourod, A. ., & Al-Hussein , F. . . (2017). دور الموجه التربوي في تجاوز المشكلات التربوية الناجمة عن الأزمة السورية (دراسة ميدانية من وجهة نظر مديري مدارس الحلقة الأولى في التعليم الأساسي بمدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2489

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>