الذكاء الانفعالي وعلاقته بفعالية الذات دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة كلية التربية - جامعة تشرين

المؤلفون

  • صفاء صبح
  • لبنى جديد
  • زينب الشنتا

الملخص

يهدف البحث إلى تعرّف كلّ من مستوى الذكاء الانفعالي، وفعالية الذات لدى طلبة كلية التربية في جامعة تشرين، وإلى تعرّف العلاقة الارتباطية بينهما، إلى جانب دراسة الفروق في الذكاء الانفعالي وفعالية الذات وفق متغيري (التخصص والسنة الدراسية). اعتمد البحث المنهج الوصفي, وتكونت عينته من (384) طالباً وطالبةً من طلبة كلية التربية في جامعة تشرين، وقد استخدمت الباحثة مقياس الذكاء الانفعالي لـ ( بار– أون) (1997)، ومقياس فعالية الذات لـ أبو غالي (2012). ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: وجود مستوى متوسط من الذكاء الانفعالي وفعالية الذات لدى طلبة كلية التربية، ووجود علاقة ارتباطية ايجابية دالة إحصائياً بين الذكاء الانفعالي وفعالية الذات لدى أفراد العينة. كما ظهرت فروقاً دالة إحصائياً في الذكاء الانفعالي وفعالية الذات تعزى لمتغير التخصص لصالح طلبة الإرشاد النفسي، وفروقاً دالة إحصائياً في الذكاء الانفعالي وفعالية الذات تعزى لمتغير السنة الدراسية لصالح طلبة السنة الرابعة.

التنزيلات

منشور

2017-02-26

كيفية الاقتباس

Sobh, S. ., jdeed, L. ., & al Chanta, Z. . (2017). الذكاء الانفعالي وعلاقته بفعالية الذات دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة كلية التربية - جامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2491