أساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية (الديمقراطي – التسلطي) وعلاقتها بالتوافق الأسري للمراهقين دراسة ميدانية في المدارس الثانوية في مدينة دمشق

المؤلفون

  • ليلى داود
  • منى البلخي

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة العلاقة بين أساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية والتوافق الأسري لدى طلبة المرحلة الثانوية، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. وقد تم تطبيق مقياس أساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية ومقياس التوافق الأسري على عينة بلغ عددها (94) طالباً وطالبة. وأشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية ضعيفة بين أساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية وبين التوافق الأسري، كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في مقياس التوافق الأسري لصالح الإناث، وفروق دالة إحصائياً بين طلبة الاختصاص الأدبي والاختصاص العلمي في مقياس التوافق الأسري لصالح طلبة الاختصاص الأدبي. وقد توصل البحث إلى بعض المقترحات المستندة إلى نتائج البحث.

التنزيلات

منشور

2017-02-26

كيفية الاقتباس

Daod, L. ., & Albalkhi, M. . . (2017). أساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية (الديمقراطي – التسلطي) وعلاقتها بالتوافق الأسري للمراهقين دراسة ميدانية في المدارس الثانوية في مدينة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2497