تعليم المكتبات والمعلومات في جامعة دمشق مع إشارة حالة لواقع الدراسات العليا من وجهة نظر الطلبة

المؤلفون

  • عيسى العسافين

الملخص

نظرا لما للإعداد المهني لأخصائي المكتبات والمعلومات من أهمية في تقدم المهنة وتطورها عمد الباحث إلى إجراء هذه الدراسة بهدف التعرف على واقع تعليم المكتبات والمعلومات في جامعة دمشق التي بها دراسة على مستوى الدرجة الجامعية الأولى وعلى مستوى الدراسات العليا لدرجات الدبلوم والماجستير والدكتوراه، من حيث التعرف إلى نشأة وتطور تعليم المكتبات والمعلومات، والتعرف إلى نظام الدراسة والفترة الزمنية التي تستغرقها الشهادات الممنوحة، والتعرف إلى المقررات الدراسية وتحليلها، والتعرف إلى هيئة التدريس والتسهيلات والتجهيزات المتاحة، وأيضا تحديد المقترحات التي يمكن الأخذ بها لتطوير تعليم المكتبات والمعلومات. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة المشار إليها عمد الباحث إلى استخدام منهج دراسة الحالة بوصفه أنسب منهج يمكن تطبيقه في هذه الحالة، وتم جمع البيانات من خلال استبانه وزعت على طلبة الدراسات العليا. وقد أسفرت الدراسة عن اعتماد النماذج لبناء وتحليل وتقييم المقررات الدراسية، ومعرفة أهم نقاط القوة والضعف في تعليم المكتبات والمعلومات في جامعة دمشق، وكذلك مدى رضا طلبة الدراسات العليا عن التخصص.

التنزيلات

منشور

2017-03-22

كيفية الاقتباس

Al Assafin, I. . (2017). تعليم المكتبات والمعلومات في جامعة دمشق مع إشارة حالة لواقع الدراسات العليا من وجهة نظر الطلبة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2604