أثر استخدام إستراتيجية التعلم السداسي(PDEODE) في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي لمادة الرياضيات وفي اتجاهاتهم نحوها.

المؤلفون

  • أحمد القضاة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر إستراتيجية التعلم السداسي في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي في مادة الرياضيات وفي اتجاهاتهم نحوها، وبالتحديد الإجابة عن الآتيين: 1- ما أثر استخدام إستراتيجية التعلم السداسي في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي في مادة الرياضيات؟ 2- ما أثر استخدام إستراتيجية التعلم السداسي في تنمية اتجاهات ايجابية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي نحو مادة الرياضيات؟ وللإجابة عن هذين السؤالين،اختيرت عينة قصديه مكونة من (80) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي توزعن في شعبتين، اختيرت إحداهما عشوائيا تجريبية وعدد أفرادها (40) طالبة درسن باستخدام إستراتيجية التعلم السداسي، والأخرى ضابطة وعدد أفرادها (40) طالبة درسن باستخدام الطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداتين هما: اختبار تحصيل ومقياس اتجاهات ، وقد تم استخراج دلالات الصدق والثبات لهما. أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α= 0,05 ) في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي في مادة الرياضيات ولصالح المجموعة التجريبية تعزى إلىاستخدام طريقة التدريس. كما أظهرت الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0,05 ) في تنمية اتجاهات طالبات الصف العاشر ولصالح المجموعة التجريبية تعزى لطريقة التدريس. بناء على هذه النتائج، يوصي الباحث باستخدام إستراتيجية التعلم السداسي لما لها من أثر ايجابي في زيادة تحصيل الطالبات في مادة الرياضيات وتنمية اتجاهاتهن نحوها. وتطبيق هذه الإستراتيجية على صفوف أخرى ومباحث أخرى.

التنزيلات

منشور

2017-05-31

كيفية الاقتباس

AL-Qudah, A. . (2017). أثر استخدام إستراتيجية التعلم السداسي(PDEODE) في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي لمادة الرياضيات وفي اتجاهاتهم نحوها. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2834