اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دور مكتبة الطفل في تنمية الوعي لدى طفل الروضة - دراسة ميدانية في مدينة طرطوس-

المؤلفون

  • ميساء حمدان
  • مادلين سليمان

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دور مكتبة الطفل في تنمية الوعي لدى طفل الروضة، وكذلك مدى توافر التجهيزات في مكتبة الروضة من وجهة نظر أفراد عينة البحث من معلمات رياض الأطفال، واختلاف درجة اتجاهاتهن تبعاً للمتغيرات الآتية (المؤهل العلمي والتربوي، والخبرة الوظيفية، وتابعية الروضة). ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة، مؤلفة من (44) بنداً موزعة على محورين، وتم تطبيقها على عينة من معلمات رياض الأطفال في مدينة طرطوس بلغت (174) معلمة روضة للعام الدراسي 2015/2016، واستخدم المنهج الوصفي. بينت النتائج أن اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دور مكتبة الطفل في تنمية الوعي لدى طفل الروضة جاءت بدرجة متوسطة، كما أن التجهيزات المتوافرة في مكتبة الروضة من وجهة نظر أفراد العينة جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً حول دور مكتبة الطفل في تنمية الوعي لديه تعزى إلى متغيّر الخبرة الوظيفية، في حين وجدت فروق دالة إحصائياً تبعاً لمُتغير المؤهل العلمي والتربوي لصالح حملة الماجستير فما فوق، وكذلك فرق دال إحصائياً بين الرياض (العامة والخاصة) لصالح الرياض الخاصة. قدم البحث مقترحات عدة، أهمها العمل على تحسین واقع مكتبة الطفل، وكذلك إجراء دراسات حول موضوع مكتبة الطفل.

التنزيلات

منشور

2017-05-31

كيفية الاقتباس

Hamdan, M., & Suleiman, M. (2017). اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دور مكتبة الطفل في تنمية الوعي لدى طفل الروضة - دراسة ميدانية في مدينة طرطوس-. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2840