نقد لمفهوم الثقافة في أدب تعليم اللغة الانكليزية كلغة أجنبية: مقاربات بديلة

المؤلفون

  • أوراس عثمان

الملخص

يحتوي أدب تعليم اللغة الانكليزية كلغة أجنبية على عدد كبير من المقالات والأوراق البحثية التي تتمحور حول محاولات تطبيق منهجية تعليم جديدة أو مقاربة جديدة للتعلم حرفياً مثل المنهج التواصلي خلال فترة التسعينات من القرن الماضي أو استقلالية المتعلم حديثاً في بلد مختلف عن البلد حيث تم تطوير هذه المنهجية - بلد غير أوروبي في معظم الحالات. معظم هذه الحالات انتهت إما بنتائج متواضعة جداً أو بفشل كامل.غالباً ما عزى الباحثون هذا الفشل فقط لقيم الثقافة الوطنية لهذا البلد والتي غالباً ما توصف كقيم تناقض مبادئ المنهجية الجديدة وتؤثر على كل طلاب هذا البلد بنفس الدرجة كل الوقت وبالنتيجة كقيم تحد من تطبيق المنهجية الجديدة. في معظم هذه الحالات ينتهي الباحثون إلى اقتراح إما ما يسمى "التدريب التصحيحي" لمساعدة الطلاب على التخلص من القيم الثقافية الوطنية أو الانسحاب كلياً من تطبيق المنهجية أو المقاربة الجديدة. وبناءً على ذلك تهدف هذه المقالة إلى مراجعة الفهم المعياري لمفهوم الثقافة في أدب تعليم اللغة الانكليزية وإلى تقديم طرق فهم بديلة لهذا المفهوم والتي من الممكن أن تساعد الباحثين على رؤية عوامل غير الثقافة الوطنية تؤثر في تطبيق المنهجية الجديدة والتي (هذه العوامل) إذا ما أخذت بعين الاعتبار قد تساهم بشكل كبير في عملية توطين المنهجيات أو المقاربات الجديدة لتعلم وتعليم اللغة الانكليزية كلغة أجنبية.

التنزيلات

منشور

2017-06-01

كيفية الاقتباس

Othman, A. (2017). نقد لمفهوم الثقافة في أدب تعليم اللغة الانكليزية كلغة أجنبية: مقاربات بديلة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2846