تقييم مدى تحقيق معلّمي الحلقة الأولى في التعليم الأساسي لمعايير إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر المديرين دراسة ميدانية لدى عينة من مدارس محافظة الحسكة

المؤلفون

  • شيراز العلي

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقييم مدى تحقيق معلّمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة الحسكة لمعايير إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر مديري هذه المدارس، واستخدمت الباحثة استبانة تضمنت المعايير التالية: 1-تخطيط المواقف التعليمية وتصميمها, 2-توفير المناخ التعليمي الملائم والتقيد به والحفاظ عليه, 3-التمكن من المادة العلمية وفهم طبيعتها وتكاملها مع المواد الأخرى, 4-استخدام الاستراتيجيات والتقنيات التعليمية, 5-تقييم التلاميذ ومتابعة نتائج التعلم, 6-التعاون مع رؤسائه وزملائه والتلاميذ وأولياء الأمور. وقد توصلت الدراسة إلى أنّ معايير إدارة الجودة الشاملة لدى معلمي الحلقة الأولى في التعليم الأساسي في محافظة الحسكة من وجهة نظر المديرين كانت محققة بدرجة عالية لجميع المعايير باستثناء معيار استخدام الاستراتيجيات والتقنيات التعليمية كانت محققة بدرجة متوسطة. كما تبيّن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس لمصلحة الإناث وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير الخبرة الإدارية لمصلحة ذوي الخبرة من 1-5 سنوات، أما متغير المؤهل العلمي فلم يتبين له أي تأثير في نتائج التقييم. وفي ضوء النتائج السابقة قدّمت الدراسة بعض المقترحات التي يمكن تداولها لتحسين جودة أداء المعلمين وفقاً لمعايير إدارة الجودة الشاملة.

التنزيلات

منشور

2017-08-30

كيفية الاقتباس

Al-Ali, S. . (2017). تقييم مدى تحقيق معلّمي الحلقة الأولى في التعليم الأساسي لمعايير إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر المديرين دراسة ميدانية لدى عينة من مدارس محافظة الحسكة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3054