درجة ممارسة مدرسي اللغة الانكليزية لمهارات التفكير العلمي في صفوفهم المدرسية

المؤلفون

  • منى كشيك
  • رشا ذياب

الملخص

هدف البحث تعرف درجة ممارسة مدرسي اللغة الانكليزية في مدينة دمشق لمهارات التفكير العلمي في صفوفهم المدرسية، وكذلك معرفة الفروق في درجة ممارستهم لهذه المهارات وفقاً لمتغيرات الجنس، وعدد سنوات الخبرة التدريسية، حيث تكونت عينة الدراسة من (62) مدرساً ومدرسة من مدرسي اللغة الانكليزية ، اختيروا بطريقة العينة العشوائية البسيطة من مدارس مدينة دمشق، وطُبق عليهم مقياس مهارات التفكير العلمي من إعداد الباحثة بعد التحقق من صدقه وثباته. وأشارت النتائج إلى ما يلي: 1- وجود درجة منخفضة بشكل عام لدى مدرسي اللغة الانكليزية في درجة ممارستهم لمهارات التفكير العلمي في صفوفهم المدرسية، أما درجة ممارسة مدرسي اللغة الانكليزية لمهارات التفكير العلمي الفرعية فكانت على النحو الآتي: - درجة كبيرة لدى المدرسين في ممارستهم لمهارة التفكير العلمي المتعلقة بـــــ(جمع المعلومات). - درجة متوسطة لدى المدرسين في ممارستهم لمهارات التفكير العلمي المتعلقة بــــ(التركيز- التذكر- التنظيم- التحليل). - درجة منخفضة لدى المدرسين في ممارستهم لمهارة التفكير العلمي المتعلقة بـــ(التوليد). - درجة منخفضة جداً لدى المدرسين في ممارستهم لمهاراتي التفكير العلمي المتعلقة بـــ(التقييم-التكامل). 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات مدرسي اللغة الانكليزية في درجة ممارستهم لمهارات التفكير العلمي في صفوفهم المدرسية وفقاً لمتغير الجنس. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات مدرسي اللغة الانكليزية في ممارستهم لمهارات التفكير العلمي على الدرجة الكلية للمقياس ومجالاته الفرعية وفقاً لمتغير عدد سنوات الخبرة التدريسية لصالح المدرسين ذوي سنوات الخبرة التدريسية الأعلى باستثناء المجالات الآتية (مهارة التركيز/ جمع المعلومات/التحليل/ التكامل / التقييم)، التي لم تكن فيها الفروق دالة احصائياً.

التنزيلات

منشور

2017-09-10

كيفية الاقتباس

Kishik , M. ., & Ziab, R. . . (2017). درجة ممارسة مدرسي اللغة الانكليزية لمهارات التفكير العلمي في صفوفهم المدرسية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3094