نظريّة النّحو الوظيفيّ: النّشأة والتّطوّر.

المؤلفون

  • محمد الفوال
  • خديجة رخامية

الملخص

يتطرّق هذا البحث _بداية_ لمفهوم نظريّة النّحو الوظيفيّ، وأهمّ التّطوّرات التي طرأت عليها منذ نشأتها إلى وقتنا الحاليّ، ثمّ يقف على جذورها في تراثنا العربيّ، ويشير إلى أشهر العلماء الذين دعَوا إلى تخليص النّحو العربيّ ممّا علق به من تفريعات تثقل كاهله وتعرقل مسيرته، أمثال الجاحظ الذي راح يدعو في إحدى رسائله إلى الاقتصار في تعليم النّحو للصّبيّ على الموضوعات الأساسيّة التي تؤدّي إلى السّلامة من فاحش اللّحن، ومن مقدار جهل العوام في كتاب إن كتبه، وشعر إن أنشده، وشيء إن وصفه. وينتقل البحث بعد ذلك إلى الحديث عن مبادئ نظريّة النّحو الوظيفيّ وأهدافها، وينتهي بخلاصة تبيّن أهمّيّتها، وتدعو إلى ضرورة تطبيقها في الميدان التّربويّ.

التنزيلات

منشور

2017-09-10

كيفية الاقتباس

Al-Fawal, M. . ., & Rkhamya, K. . (2017). نظريّة النّحو الوظيفيّ: النّشأة والتّطوّر. مجلة جامعة اللاذقية - سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3096