آراء عينة من أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية حول واقع البحوث التربوية، وسبل تفعيلها -دراسة ميدانية في جامعة تشرين

المؤلفون

  • منى كشيك
  • محمود ميلاد
  • عبير قرعلي

الملخص

هدف البحث إلى تعرُّف آراء عينة من أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية بجامعة تشرين حول في (أهمية البحوث التربوية، وواقع إجراءاتها)، وسبل تفعيلها، وكذلك تعرف الفروق في هذه الآراء تبعاً للمتغيرات الآتية (القسم، وعدد سنوات الخبرة، المرتبة العلمية). ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق الاستبانة المعدة لهذا الغرض مؤلفة من (52) عبارة، موزعة على ثلاثة محاور (أهمية البحوث التربوية، وواقعها، وسبل تفعيلها)؛ طبقت الاستبانة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2015/2016، على عينة من أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية بجامعة تشرين، بلغت (98) عضو هيئة تعليمية، بعد التحقق من صدقها وثباتها. وقد بينت نتائج البحث أن أهمية البحوث التربوية جاءت بدرجة مرتفعة بحسب إجابات أفراد أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية بجامعة تشرين، كما واقع إجراءات البحوث التربوية جاءت بدرجة متوسطة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية، إضافة إلى ذلك أظهرت النتائج أن تفعيل أسس البحث التربوي جاءت بدرجة مرتفعة، كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث أهمية البحوث التربوية، وواقع إجراءاتها وسبل تفعيلها تبعاً للمتغيرات (القسم، وعدد سنوات الخبرة، المرتبة العلمية). وانتهى البحث إلى تقديم عدة مقترحات أهمها: (تشجيع الباحثين في كلية التربية على الاطلاع على البحوث التربوية والإفادة من نتائجها، وإقامة دورات تدريبية للباحثين حول كيفية إعداد البحوث التربوية)

التنزيلات

منشور

2017-09-10

كيفية الاقتباس

Melaad , M. ., Ksheek , M. ., & Ali , A. . . (2017). آراء عينة من أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية حول واقع البحوث التربوية، وسبل تفعيلها -دراسة ميدانية في جامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3097