المرونة النفسية وعلاقتها بجودة الحياة الجامعية لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة تشرين – دراسة ميدانية

المؤلفون

  • فؤاد صبيرة
  • رزان اسماعيل

الملخص

هدف البحث إلى تعرف المرونة النفسية وجودة الحياة لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة تشرين، وتعرف العلاقة بين المرونة النفسية وجودة الحياة لدى طلبة، كما هدف إلى تعرف الفروق في المرونة النفسية وفي جودة الحياة لدى الطلبة تعزى إلى متغيري (الجنس، الاختصاص). استخدم المنهج الوصفي، اشتملت عينة البحث على (272) طالباً وطالبة للعام الدراسي 2016- 2017، وقد طبق مقياسين هما (المرونة النفسية، وجودة الحياة)، واستخدم الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، واختبار (t)، ومعامل الارتباط بيرسون. وللحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين، وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (50) طالباً وطالبة من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ (Cronbach – Alpha)، والذي بلغ (0.86) لمقياس جودة الحياة و(0.88) لمقياس المرونة النفسية. توصلت النتائج إلى أن المرونة النفسية وجودة الحياة لدى الطلبة جاءت بدرجة متوسطة، وكذلك وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين المرونة النفسية والرضا عن الحياة لدى الطلبة، وعدم وجود فروق في الرضا عن الحياة تعزى إلى التخصص والجنس، في جين بينت النتائج وجود فروق في المرونة النفسية تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور وعدم وجود فروق تعزى إلى التخصص.

التنزيلات

منشور

2017-09-11

كيفية الاقتباس

Sbeira , F. ., & Ismael , R. . . (2017). المرونة النفسية وعلاقتها بجودة الحياة الجامعية لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة تشرين – دراسة ميدانية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3098

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2