درجة توافر معايير ضمان الجودة لبرنامج معلم الصف في كلية التربية – جامعة حلب من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية فيها

المؤلفون

  • سمية منصور
  • زينب سمان

الملخص

هدف البحث إلى تعرف درجة توافر معايير ضمان الجودة لبرنامج معلم الصف في كلية التربية– جامعة حلب من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية فيها، وكذلك التعرف إلى الفروق في إمكانية توافر معايير ضمان الجودة لبرنامج معلم الصف في كلية التربية– جامعة حلب من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية فيها تبعاً للمتغيرات الآتية (المرتبة العلمية، وعدد سنوات الخبرة ). استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت العينة على (84) من أعضاء الهيئة التعليمية في كلية التربية جامعة حلب للعام الدراسي 2016/2017 ولتحقيق هدف البحث صممت استبانة مكونة من ستة مجالات احتوت (65) فقرة تعبر عن وجهات نظر أعضاء الهيئة التعليمية. أظهرت النتائج أن درجة توافر معايير ضمان الجودة في برنامج معلم الصف بكلية التربية- جامعة حلب كما يراها أعضاء الهيئة التعليمية في مجالات الاستبانة جاءت بدرجة متوسطة، كما تبين وجود فروق دالة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي بين أعضاء الهيئة التعليمية لصالح أعضاء الهيئة التعليمية من مرتبة أستاذ وأستاذ مساعد، في حين لم توجد فروق دالة جوهرياً تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة إذ جاءت قيمة الاحتمال أكبر من (0,05) عند كل محور من محاور درجة توافر معايير ضمان الجودة، وعلى المستوى الإجمالي، بمستوى ثقة (95%) ودرجات حرية (81,2)، قدم البحث مقترحات منها تفعيل مبدأ المساءلة بشفافية وموضوعية على جميع أعضاء الهيئة التعليمية وإعادة النظر بمعايير القبول للطلبة وتطوير منهاج إعداد المعلم بحيث يشمل مقررات تكاملية تشمل الثقافة العامة والجانب المهني والجانب التخصصي والعمل على توفير مباني وتجهيزات ومصادر تعليمية وورش ملائمة تسهم في تحقيق مستوى من الجودة التعليمية..

التنزيلات

منشور

2017-09-12

كيفية الاقتباس

Mansour , S. ., & Samman , Z. . . (2017). درجة توافر معايير ضمان الجودة لبرنامج معلم الصف في كلية التربية – جامعة حلب من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية فيها. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3103