فاعلية برنامج مصمم وفق برنامج كويز كريتور في تدريب المعلمين على تصميم الاختبارات الإلكترونية وآراؤهم نحوه دراسة تجريبية على عينة من معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في ريف جبلة

المؤلفون

  • فواز العبد الله
  • ولاء حميد

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى بيان فاعلية برنامج مقترح في تدريب المعلمين في ريف جبلة على تصميم الاختبارات الإلكترونية وفق برنامج كويز كريتور((Quiz Creator. وتألفت عينة البحث من (50) معلماً ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في ريف جبلة تم اختيارهم بطريقة قصدية ممن يجيدون استخدام الحاسوب، وطبقت الباحثة أدوات البحث المتمثلة في اختبار أدائي قبلي/بعدي مع قائمة مراجعة الأداء، وبرنامج تدريبي يتناول مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية وفق برنامج كويز كريتور. وقد توصل البحث إلى ما يلي: (1) فاعلية البرنامج التدريبي المقترح، حيث تحسن أداء المعلمين أفراد العينة في الاختبار البعدي مقارنةً بنتائجهم في الاختبار القبلي. (2) تفوق المعلمون ممن تقل خبرتهم عن 5 سنوات على بقية المعلمين من أفراد العينة في الاختبار الأدائي البعدي، كما كانت آراء ذوي الخبرة الأقل من 5 سنوات أكثر إيجابية نحو البرنامج. (3) تفوق حملة الإجازة الجامعية من المعلمين على حملة شهادة معهد إعداد المعلمين في الاختبار الأدائي البعدي، كما كانت آراء حملة الإجازة أكثر إيجابية نحو البرنامج.

التنزيلات

منشور

2017-09-12

كيفية الاقتباس

Alabdulla, F. ., & Hameed, W. . . (2017). فاعلية برنامج مصمم وفق برنامج كويز كريتور في تدريب المعلمين على تصميم الاختبارات الإلكترونية وآراؤهم نحوه دراسة تجريبية على عينة من معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في ريف جبلة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3104