اتجاهات المدرسين في مرحلة التعليم الثانوي نحو استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب في تدريس العلوم دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • مطيعة أحمد
  • منال سلطان
  • يوسف شاهين

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على اتجاهات المدرسين في مرحلة التعليم الثانوي نحو استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب في تدريس العلوم, ودراسة الفروق في اتجاهاتهم تبعاً لمتغيرات الجنس, وسنوات الخبرة في التدريس, والمؤهل العلمي, والمعرفة باستخدام الحاسوب. اعتمد البحث المنهج الوصفي, وتمّ تصميم استبانة وتوزيعها على عينة عشوائية بلغت (200) مدرساً ومدرسة, وأعيد منها (187) استبانة كاملة وصالحة للتحليل الإحصائي, وبنسبة استجابة بلغت (93.5%). توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أنّ اتجاهات المدرسين في مرحلة التعليم الثانوي نحو استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب في تدريس العلوم هو اتجاه إيجابي وبأهمية نسبية (79.9%). حيث أنّ لديهم الرغبة في استخدام هذه الإستراتيجية لما لها من انعكاسات إيجابية على العملية التعليمية من وجهة نظرهم, حيث يؤكد المدرسون على أنّ التعلم المقلوب يساهم في زيادة وقت التعلم من خلال تحويل عملية التعلم إلى المنزل وحل الواجبات المنزلية في الصف, كما يوفر بيئة تعليمية تحفز مشاركة المتعلمين في تحمل مسؤولية تعلمهم. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المدرسين في مرحلة التعليم الثانوي بمدينة اللاذقية في اتجاهاتهم نحو استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب تبعاً لمتغير الجنس, بينما كان هناك فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة في التدريس, والمعرفة باستخدام الحاسوب.

التنزيلات

منشور

2017-09-13

كيفية الاقتباس

Ahmad , M. ., Sultan , M. ., & Shahen, Y. . . . (2017). اتجاهات المدرسين في مرحلة التعليم الثانوي نحو استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب في تدريس العلوم دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 39(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/3113

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3